مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
منتديات تاجر السعادة

منتديات تاجر السعادة | رياضة|ريال مدريد|الشعر الفراتي|مرفئ بلا سفن|الحسكة
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

بسم الله الرحمن الرحيم ........ الاعضاءالكرام ...... ارجوا من الجميع التفاعل الدائم .........وكل زوارنا الكرام اهلا وسهلا بكم ........ ونرجوا الانضمام الى اسرتنا .........وشكرا لوجودكم بيننا ........

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانتهذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلبالضغط هناإذارغبتبالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعوالإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التيترغب.

سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمةالمرور
البحث فىالمنتدى
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedكم خانني ذاك الحنينسيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالسبت أغسطس 03, 2019 6:15 am من طرفgoweto_bilobedانا لا اكتبُ للحمقىسيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالسبت أغسطس 03, 2019 6:11 am من طرفgoweto_bilobedبنت تحصل على تريند في الوطن العربي. جماعة الدولة ولاك. سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2018 1:52 pm من طرفgoweto_bilobedآيفون النشوة الغربية iphone x سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2018 1:37 pm من طرفgoweto_bilobedالرد على الاكراد بعد اغلاق المدارس في الحسكة والقامشلي. سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2018 2:52 pm من طرفgoweto_bilobedالرد على عادل كرم بعد ما نكناها للعاجوز. سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2018 10:32 pm من طرفgoweto_bilobedالحسكة النشوة الغربية ان كنت من سكان......؟فعلم أنك مميز جدا... HD سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:09 pm من طرفgoweto_bilobedمتى ندلعت الحرب العالمية الثالثة..سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:07 pm من طرفgoweto_bilobedالحمار الراقص.سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:06 pm من طرفgoweto_bilobedيا خروف ho sheepسيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:05 pm من طرف

شاطر
 

 سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم تايحي
 
 
ابراهيم تايحي

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول   سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2014 7:58 pm

سيدتــــــــــي طفلـــــــك أولا
 
الإهــــــــــــــــــــــــداء
 
 
إلى كل أم ..................
إلى كل سيدة ..............
إلى كل مربيات الأجيال وصانعات الرجال...............
إلى النابغـــــــــــــــة.................
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
توطئـــــــة
 
 حين يكمل الطفل رحلته من الولادة إلى بلوغ السادسة من عمره يصبح جاهزا لدخول مرحلة أخرى من عمره , وعالم جديد لم تطأه قدماه من ذي قبل , وخلال هذه الرحلة يبدأ الطفل في التفتح والانسجام مع حياة أخرى .هنا يجب التنبيه بأن علاقة الطفل بالبيت  لم تنفصم عراها
وخطأ من تصور ذلك , وكذا يحمل المدرسة العبء لا. فلا بد من تقوية الرابطة ومد الجسر بين البيت والمدرسة مع التفطن والحذر لما بينهما مما يسمى برواد الشوارع أو بعبارة مختصرة منعرج الخطر . نعم الطفل في المدرسة تظهر عليه روح الجماعة , ومعرفة هذا من ذاك , ويميز بين الخطإ والصواب , ضف الانضباط الذي تمليه القوانين الداخلية للمدرسة ...
وهكذا يوما بعد يوم نراه كون عالمه بما اكتسبه من ظاهرة الاعتماد على النفس , إلا أنه في هذه المرحلة تجده في حاجة إلى من يقف بجانبه ويشجعه ويعضده ويساعده , وهذا دور الأبوين سيما الأم .حيث يرتكز الشعور بالتشجيع والمساندة والتحفيز على غرس فسيلة الثقة بالنفس , وهي من العوامل الأساسية المحركة لتدفع هذا الطفل نحو التقدم , وهنا تنمو  سريعا الفسيلة التي غرست مما يؤدي بالطفل إلى التساؤل عن اعتراف أهله بقدراته ومقدرته وبالتالي زرع الثقة بالنفس , فبدونها لا يجد رغبة في التعلم و لا يمكن تحقيق النجاح.ومن خلال هذا البحث نتطرق إن شاء الله إلى الاستيعاب وكذا التركيز أيضا الشرود الذهني , وكذلك الضغوط النفسية , العلاقة بين الذكاء والإبتكار ونختمه بمتفرقات.
                                                           بريكة في  24/09/2012
                                                                              ابراهيم تايحي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الاستيعــــــــــــــــاب
[rtl]تعريفه ا صطلاحا : طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع [/rtl]
مجالاته: الاستيعاب كالهواء لا يستغني عنه أحد , وهو أصل في كل شيئ , فلا يمكن لامرئ
أن يقدم على القيام بعمل إلا إذا كان مستوعبه ولو جزئيا , وبهذا لا يمكن  حصره على شيئ دون أخر ,و عليه فمن خلال هذا البحث المتواضع البسيط نأتي لدراسة ظاهرة الاستيعاب عند الأطفال الدارسين حيث نتعرض إليه بين ظاهرتي السلب والإيجاب
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الاستيعاب وعلماء النفس:
-*- يعتبر إفراط الأهل في التدخل في حياة أطفالهم العدو الأول لتحفيزهم , لكن ماذا عما نسميه غياب الأهل عن حياة أطفالهم؟
يظهر ذلك عموما في العائلات الفقيرة التي يكون مدخولها منخفضا , لذا يكون الأهل غائبين عن حياة أطفالهم , ويشعرون بالإحباط , ما يمنعهم من مشاركة حياتهم مع الأطفال ويؤثر سلبا
على التحصيل العلمي.
-*- كيف يؤثر غياب الأهل على عملية تحفيز الأطفال؟
حين لا يشعر الطفل بدعم أهله سيعاني حتما من قلة الثقة وسيشعر بأنه غير مهم وغير كفء , يجتهد الطفل إرضاء لأهله حتى عمر معين.
لكن إذا لم يتابع الأهل فروضه مساء , وإذا لم يهتموا بحياته المدرسية وعلاماته ورفاقه وشكوكه ومخاوفه سرعان ما يستسلم الطفل وينقاد سريعا لتلك التحذيرات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ماذا يقول أطباء النفس؟:
[ يؤكد معظم أطباء النفس على أن تحفيز الطفل يتطلب مساعدته في تطور حس المسؤولية....
كيف يمكن التوصل إلى ذلك؟:
1- تشجيع الطفل على إثبات نفسه
2- مساعدته على القيام بخياراته
3- تعليمه كيفية إيجاد طرق للتكيف مع الأوضاع الصعبة
4- تشجيعه على المثابرة وعلى إنهاء ما بدأه
5- تحميله مسؤوليات تناسب سنه
6- احترام إيقاع تعلمه
7- اقتراح تحديات تناسب سنه
8- تذكيره بنقاط قوته بشكل متكرر
9- حثه على إدراك حدود قدراته
10- تنمية فضوله الفكري يوميا .  عن الكاتب / إيمان عمر
 
 
 
 
 
 
 
تحليل ما سبق:
1- بث روح المبادرة والاعتماد على النفس دون اللجوء للآخرين
2- خلق فضاء واسع دون قيود ومنحه حرية الاختيار
3- تركه يفتش عن الحلول لأوضاع – سواء نختلقها له أو هي أمامه, لكن تحت مراقبة بصرية وفكرية
4- تعويده على أن مواصلة العمل الذي بدأه فيه فلاح وتميز وتفوق , كما نعوده على أن القناعة بأن إتمام العمل كله يعتبر شيئ جيد , ونصوغ له أمثلة قدر عقله وسنه فمثلا نقول له: عدم   ارتداء المئزر  داخل المدرسة غير مقبول .. أو أن الصلاة بدون قراءة الفاتحة غير مقبولة
5- أشراكه في بعض الأعمال الخفيفة والتي تناسب سنه وعقله كأن نطلب منه ترتيب كراسي حول طاولة الأكل , أو تحويل الأريكة من مكانها إلى مكان آخر , شريطة ألا يتم هذا العمل إلا إذا كنا فعلا نمارسه فيتبع الخطوات شيئا فشيئا , ومما يثمن هذه الإجراء أن نقدم له حلوة مثلا أو قطعة شوكولاطة , أو شيئا من هذا القبيل  كإغراء أو جائزة .
6- في هذه النقطة بالذات لا نلوي ذراعه .. نوجهه والبسمة على شفانا حتى وإن أخطأ وتكرر منه هذا الخطأ نعتبره تسلية .. علينا أن نستغل خطأه بأسلوب يوحي إليه أنه أخطأ وعليه أن يستدرك خطأه , لكن هذا لا يكون عن طريق الانفعال  أو التأنيب , بل نذكره بأننا كنا مثله وأكثر منه خطأ.
7- على الأبوين أو أحدهما أن يفكر في قول  شيئ  كقوله أو قولها للطفل : إن أنت استطعت حفظ سورة الناس والفلق والإخلاص والمسد خلال أسبوعين لك مني جائزة أو جولة أو شيئ يحبه ويفضله , لكن  فضلا لا بد من الوفاء في حالة تجاوبه وتحديه
8- هذا الأمر يبعث فيه العزة والثبات بنفسه وعزيمته  خاصة إذا ما نحن عززناه بقولنا له: أنت قادر على فعل أكثر من ذلك , نعم نحن [ الأب أو الأم أو كلاهما معا ] نعرفك جيدا ..هيا لا تخجل أن رجل هيا...إنك بالأمس فعلت كذا وكذا .. وفزت .. صباحا رأيتك تفعل كذا وكذا..
ليلة البارحة أجدت وبسرعة قراءة النشيد أو تلاوة سورة ... وكان صوتك رائعا .. أنك أنجزت واجبك بدقة ......
9- تشجيعه على المواصلة وألا يستهين بنفسه , وعليه أن يعلم أنه قادر ..عليه أن يعمل فقدرته تسمح بذلك....
10- تنشيطه وإبعاده عن الخمول والركود كأن نشغله بمسألة حسابية أو تحرير فقرات – تعبير حر- أو ترتيب أو تفكيك لعبة ما
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نصائح أطباء النفس للأهل:
 
يعطي  أطباء النفس ثلاث نصائح للأهل لتحفيز طفلهم وترميم   ثقته بنفسه.
1-  يجب الامتناع عن الربط بين ثقة الطفل بنفسه وعلاماته , حيث لا يمكن اختزال الطفل بمجموعة علاماته الدراسية:
التعقيب: مفهوم هذه الفقرة هو بمثابة تحدي الأهل من اللجوء إلى وسيلة استخفاف واستهتار بأن يضعوا في عقولهم أن العلامات الدراسية هي مقياس دقيق وهادف بلجوئهم إليها أي العلامات فإن هي جيدة كان جيدا , وإن هي غير ذلك فهو في مستوى أدنى .
وهنا يصاب الطفل بإحباط كبير وتتزعزع ثقته بنفسه , وأنه ليس ذاك الطفل المميز , فالحذر كل الحذر من هذا التصرف حتى وإن تكرر منه ذلك فالأساليب كثيرة للبناء لا للتهديم.
2- يوضح الأبوان أو أحدهما للطفل بأن المدرسة ليست فقط فصولا وكراسي وطاولات , بل هي فضاء للعلم والمعرفة والإبكار , وعلى الطفل أين يكون جنديا صغيرا في هذا الوسط , وعليه أيضا أن يثبت وجوده بأعمال في إطار كسب المهارات أو تفجير مواهبه وإبرازها.
3- إذا كانت علامات الطفل الدراسية ضعيفة أي دون المستوى المطلوب , فعلى الأبوين إبرازها له بأنها عادية ولا شيئ في ذلك , فقط عليه أن يزيد من تحسين مردوده مستقبلا , وأننا كلنا نتعثر . ومن وجهة نظري نفرح أكثر ليتشجع الطفل فتنمو فيه قوة العزيمة وتزداد ثقته بنفسه .
 
 
 
 
 
 
تنمية ثقافة الطفل:
قام العالمان [ مارسيل جاست / وكيموني كلير] وهما من جامعة /كرتيغي ميلون/ قاما بإجراء مسح لأدمغة 72 طفلا قبل وبعد مشاركتهم في برنامج لمدة 6 أشهر . ويهدف هذا البرنامج لتحسين مهارات القراءة , وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يتراوح سنهم من بين [ 8-10
والذين خاضوا برنامجا سجل 100 ساعة من التدريب العلاجي لتحسين مهارات القراءة
طرأت عليها   تغيرات واضحة على المادة البيضاء في أدمغتهم , وهي الأنسجة التي ترسل الإشارات بين مناطق المادة الرمادية  في المخ  والتي يتم فيها معالجة المعلومات, وفي الوقت الذي أظهرت فيه صور الأشعة أن المادة البيضاء أضحت أكثر فاعلية في نقل الإشارات أوضحت الاختبارات أن مهارات القراءة لدى الأطفال تحسنت .
وأضاف /جاست/ أن الكشوف التي أظهرت أنه  من الممكن إعادة توصيل المادة البيضاء من الدماغ  يمكن تطبيقها لعلاج صعوبات القراءة وغير ذلك من اضطرابات التعلم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أسباب ضعف الاستيعاب :
دون التطرق للتفاصيل نوجز الأسباب ونحصرها فيما يلي:- مع استبعاد ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعاليا والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر والأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم- .
نجد الأخصائية  بالمركز المصري للاستشارات الزوجية والأسرية تقول:
ا- المخ: نتيجة لتعرض الطفل قد يسبب لديه تلفا دماغيا مثل الحصبة الألمانية [ ربله]
وهي مرض معدي يسبببه فيروس الحميراء , ولا يسبب للطفل اكثرر من إزعاج الزكام
وتسمى أحيانا بحصبة الأيام الثلاث , والتهاب الخلايا الدماغية , ومن المحتمل أيضا أن يصاب الطفل نتيجة تعاطي والدته المخدرات أو لعقاقير تحتوي على نسبة عالية من السموم أثناء الحمل]  أو تعرضها لعملية متعسرة ينتج عنها نقص الأكسوجين الذي يتنفسه المولود.
ب- العوامل الوراثية: الدراسات الحديثة كشفت أن الجينات الوراثية تلعب دورا في إيجاد صعوبات التعلم لدى بعض الأطفال وخصوصا الأقارب .
ج- سوء التغذية :
الدراسات التي قام بها [ نيد لمان]  أثبتت علاقة بين وجود المواد الكيماوية في الأطعمة وبين تدني تحصيل الطفل دراسيا , وكذلك انخفاض معدل الذكاء لديه.
د- عوامل البيئة:أشارت الدراسات التي قام بها كل من /ستيراك و / سميث / أشارت إلى وجود علاقة بين التعلم والظروف البيئية والمدرسية , ونصغ مثالا هنا: موقع السكن - فردي –جماعي- عمارة-  خيمة - .... أيضا التنقل من مكان لآخر كتغيير السكن من حي لآخر أو من مدينة لأخرى ... كذلك لا نهمل الموقع  الجغرافي ..: صحراء – هضاب عليا- القرب من البحر أو البعد عنه
أيضا موقع المدرسة : هيكلتها – هندستها- طبيعة العاملين فيها  المساحات الخضراء ..
.هذه بعض من العوامل يمكن أن تلعب دورا لا يستهان به في أسباب ضعف الاستيعاب وضعف المستوى التعليمي لدى الأطفال.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أقوال أطباء النفس للأهل
ا- الاستيعاب الذهني: [ معلومات مكتوبة أو شفوية] غير مستقرة أحيانا , تجدها تؤثر سلبا وأحيانا إيجابا .
ب- عوامل ذاتية تتعلق بالطفل المتلقي: حيث الحالة الصحية والنفسية للطفل الدارس لهما دور مهم في الاستيعاب الذهني [ الاستقرار النفسي والخلو من الأمراض الجسدية تجعلان من الذاكرة تنشط وتستطيع الاستيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات
ج- عوامل تتعلق بالظروف المحيطة بالطفل المتلقي:*- الموقع السكني [  حيث الضوضاء .. المناطق الصناعية...] تشكل ما يسمى بالتلوث السمعي لدى الطفل.
د- عوامل تتعلق بالنوم  والتغذية: أما عن النوم سيما بالنهار فهذا دليل على أن الطفل لم يأخذ القسط الوافر من راحة العقل والبدن خلال ساعات الليل , وبالتالي فإن ساعات النوم للأطفال وحتى لسن 16  عاما لمن الضرورة بمكان وهي كما هو معلوم 08 ساعة صافية لا يتخللها ما يعكر أو يفزع.    أما عن الأغذية فنقول:
إن الأغذية تلعب دورا مهما في إذكاء الدماغ وتنشيطه , حيث الأطعمة الغنية بالجلوكوز هي
الأفضل , وعلى الأطفال الدارسين تجنب الدهنيات والمواد الغذائية الثقيلة , وهذا لكون هذه الأغذية تجلب الدم من الدماغ للجهاز الهضمي فتخفف الدماغ من الدم وبالتالي تخف القدرة الاستيعابية الذهنية  ويميل الطفل للنوم , وعليه يمكن تسطير جدول يتعلق بكيفية تغذية الأطفال
((... ا- وجبة الإفطار= لها من الأهمية القدر الكافي , حيث يتم تنشيط الذاكرة والقضاء على التوتر العصبي , فالطفل الدارس عليه قبل مغادرة البيت أن يتناول – قدر شهيته- كمية من الحليب .التمر إن وجد , الجبن البلدي , وما تيسر ...)).
 أما الوجبات الأخرى [ غداء وعشاء] فإن الدراسات تثبت أن الوجبات المتوازنة ( نشويات .. بروتينات) أنها تكون قدرة على التحصيل.
وإليك الآن بعضا من   أنواع الفواكه والخضر:
1- الجزر= ينشط التمثيل العضوي في الدماغ لى تدفق الدم إلى المخ ويسهل وصول الأكسوجين إلى خلاياه, خاصة المناطق الحارة.
4- الليمون = يمد الطفل بالطاقة ويزيد من قدرة الاستيعاب .
5- المكسرات= تنشط الموصلات العصبية بين خلايا المخ , وبالتالي تكون اتصالات سريعة مما يساعد الطفل على استيعاب  المعلومات وتخزينها وتذكرها لاحقا.
 هذا دون أن ننسى ونهمل ما للبيض  واللحم ومشتقات الحليب , أيضا فائدة السمك , حيث  الدراسات  التي أجريت مؤخرا في فرنسا أكدت أن الأسماك بأنواعها المختلفة تؤثر بطريقة مباشرة على المخ , نظرا لاحتوائها على الفسفور والذي يساعد على تطوير الخلايا العصبية في المخ , فالأطفال الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة تجد سرعة استيعابهم للمعلومة وتحقيق نتائج قياسية في الامتحانات , ولذلك ينصح العلماء بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع خاصة الأطفال.
ممارسة النشاط الرياضي:
تشير الدراسات الحديثة أن ممارسة النشاط الرياضي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تحسين
الأداء جيدا .
وقد أجرى باحثون إيطاليون دراسة على 138 طفلا سنهم ما بين 8- 11 عام  فوجدوا لديهم تحسنا كبيرا....
وقال الدكتور/ ماريا كيارا جالوتا/ : أنه من الواجب على المعلمين في المدارس أن يدركوا أن بقاء المتعلمين لوقت طويل في قاعات الدرس دون ممارسة أنشطة أخرى يقلل كثيرا من اهتمامهم وتركيزهم , وأكدت هذه الدراسة أنه تبين أن استيعاب الأطفال كان أفضل كثيرا بعد قيامهم بأنشطة رياضية , مما يؤكد أن للممارسات الرياضية تأثيراتها الإيجابية على قدرة الطفل على التركيز والاستيعاب.
 
 
2- الكرنب= يقلل من التوتر العصبي , وذلك بتقليله من نشاط الغدة الدرقية ويجعلها تعمل بتوازن فيسهل على الطفل التركيز
 
3- البصل = يساعد ع
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الشــــــــرود الذهــــــــني: [ عند الأطفال]
حسب الأخصائيين نجد أسبابا كثيرة  أهمها
1- الميول للعب أكثر من اللازم [  طيلة اليوم – أثناء العطل- قبل وبعد الدراسة...]
2- رغبة الطفل في النوم بالنهار [ نتيجة عدم أخذه قسطا بالليل لأسباب إما السهر- الإكثار من مشاهدة التلفزة – اللعب المفرط....]
3- إمكانية التخيل لتحقيق شيئ م ولم يستطع الطفل تحقيقه لوجود صعوبة ما , وعليه ففي هذا الوضع يجب على الأبوين والأم بالدرجة الأولى أن تكسب ثقة الطفل وتقترب منه أكثر , حيث يشعر هذا الأخير بسند قوي يقف إلى جانبه.
4- التعود على استعمال الحواس في اللعب فقط دون استخدام العقل , مما يدل على أن عقل الطفل غائب تماما  فهو موجود بالجسم فقط.
5- التركيز على المعلومة السابقة التي قدمها المعلم .
6-  غياب التحفيز  والتشجيع في البيت أو المدرسة [ حيث الطفل في حاجة لمن يرفع معنوياته ويزرع الثقة في نفسه , لا أن يذل ويحقر ]
7- الخوف من المدرسة والمدرسين أو مادة بحد ذاتها [ إذا تصور الطفل في عقله أن المدرسة عبارة عن ملجأ أو حبس أو أنه يخاف عقاب وتأنيب المعلم أو مادة ما ثقيلة على فهمه , كل هذه الأشياء تجره لشرود الذهن]
8- الشعور بالملل من أسلوب التدريس [ كأن يقدم المعلم درسا بطريقة الحشو أو الإملاء دون تشويق , يجعل الطفل يمل ويشرد ذهنه بعيدا .
9-  مكان الجلوس : إن مكان الجلوس في الخلف هو مسرح الشرود والتياهان , فالذين هم في المقدمة  تراهم يركزون مع المعلم بينما المخلفون أي الذين هم في الخلف لا حظ لهم في ذلك , ولهذا فإن مخطط الجلوس مسألة تربوية ذات أبعاد نفسية وذهنية , وعليه فإنه من المطلوب التنبه في وضع هذا المخطط , وأن يكون مدروسا بدقة
10- الضغط الدراسي: هذه الحالة لها دور جد سلبي على نفسية الطفل , وعلى قدرة الاستيعاب
بحيث ترى حجما ساعيا يوميا لا يتماشى مطلقا مع فئة ن الأطفال بمعنى السنوات1. 2. 3
لا يستطيع الطفل تحمل ذلك إذ يحتاج إلى ترويح وتنويع قريب من النشاط اليدوي والحركي
ضف إلى ذلك  من الأطفال إن لم أغلبهم يعانون من كثرة أو غموض أو عدم انتهاج أسلوب مشوق في المواد التي يدرسونها , إلى جانب بعض المسائل التي تتطلب جهدا لم يهيأ له الطفل مسبقا.
11- كثرة الواجبات المدرسية: سيدتي تلاحظين أن طفلك بعد عناء وجهد بالنهار تلاحظينه أنه وبعد العودة من المدرسة مساء يهرع إلى النوم, أو الخروج للعب , هنا لا تنهريه ولا تؤنبيه
خذي بيده  رويدا رويدا حيث الضغط والقلق قد بلغا به مبلغا , فلا تزيدي الطين بلة , حاولي
سيدتي أن تكوني  له معينة وبلطف حتى يسترجع قواه العقلية والبدنية , ثم يكون طوعا وإقبالا
على ما تم حشوه من قبل المدرسة من واجبات .. ثم انتبهي هنا : عدم الضغط عليه – عدم الانفعال – نشر روح التشجيع والثناء – تمجيد قدرته على الحلول والإنجاز ..........
12- الامتحانات وصيغ الطرح: لي رأي في هذا الموضوع : حيث أن كثرة الفروض وكذا الامتحانات تقف عائقا وسدا في نفسية الطفل وهذا لعدة جوانبك
ا- إني أرى , أقول أرى أن الامتحانات تصاغ أسئلتها بما يوحي رد البضاعة  لبائعها , بمعنى ليس فيها ما يترك أو يجعل من الممتحن التعبير عما استقاه واستوعبه أو بعبارة أخرى لا مجال للإبداع .........
ومن رأيي  تجنب هذه الطرائق ونعوضها بما يسمى طريقة الكتاب المفتوح  , فطريقة الكتاب المفتوح وإن اعتبرها البعض أنها طريقة قديمة , وهي فعلا طريقة قديمة , لكن تحجر بعض العقول من رجالات التربية  نتج عنه هذا العقم , مع تقديري لما يجدد من بعض الطرائق لكنها وحسب ما أرى أن هذه الطرائق تعتمد في معظمها على أفكار لا تتناسب مطلقا مع الواقع الاجتماعي والبيئي  رغم حداثتها إذن فلنطور؟ لكن دون إهمال القاعدة والهدف المرجو من  العملية التعلمية , وبهذا نتصور ما أسميه [ مثلث العملية التربوية  = م3 ] وأعني بها
م1 المعلم وهو ذاك الشخص الذي يقوم بعملية تعليمية  بمعنى يقدم رسالة وأؤكد يقدم رسالة
م2 المتعلم  وهو الذي يقوم بعملية تعلمية بمعنى متلقي , ويجدر بنا الحديث إلى أن طريقة الكتاب المفتو ح هي في حقيقتها ما يسمى المقاربة بالكفاءات  فيكف نقول عنها أنها طريقة قديمة ؟.ثم إن هذا الطفل  في حاجة إلى ترويض وتعويد , فمن الأطفال من تظهر عليهم علامات النبوغ وهنا يتوجب الحذر كل الحذر من إهمال أو تهاون أو استهتار بهم وبالتالي تذوب جذوة هذا النبوغ , وعندها لا يمكن إصلاحه مطلقا مطلقا , وإذا ما نحن أوليناهم عناية خاصة – زيادة عن المعمول به – لنتحصل على شيئ مبهر وعظيم من هؤلاء الأطفال .
ثم أننا إذا اكتشفنا هذه المواهب سواء عن طريق الصدفة أو التعليم  نسارع لتنمية شخصيتها
وزرع الثقة فيها من أول وهلة , حيث إنها في آخر المطاف  نراها صاحبة استنتاج – استنباط- محاجة – تدليل- تعقيب
م3 : ونعني بها المنهاج : وهو تلكم الوثيقة الرسمية الصادرة من الوصايا المعنية وهي وزارة التربية  وبطبيعة الحال فمن مفهومها التربوي تخص مواد معينة لسنوات معينة ولسن معين
مع التنبيه هنا ضرورة تماشيها مع الواقع الاجتماعي الوطني , وبأساليب في متناول الأغلبية
إن لم  أقل  الكل . لأنه ما يلاحظ  أن مضامين بعض المواد تتطرق إلى حاجات من غير الحاجات الوطنية وهي لدينا متوفرة وبوفرة فلما نلجأ لشخصيات خارج الوطن أو ذكر مسميات أجنبية  لشعراء وأدباء أو حتى مطربين , ومن ثم نزيد الأمر تعقيدا بطلبنا من أبنائنا تحرير فقرات أو ما جرى عليه العرف بحوث لهؤلاء , فنأمل إن طلب هذا من أبنائنا أن يطلب على مستوى وطني حتى يتمكن الأولياء مساعدة أطفالهم وأبنائهم , ونشير بالمناسبة إلى إحياء نشاطات تتناسب وسن الأبناء ونذكر هنا بدور المسرح المدرسي  سيما في المرحلة التي نحن بصدد الحديث  عنها ألا وهي المرحلة الابتدائية , أيضا الأشغال اليومية من رسم سواء على الورق أو بالعجائن , ويحبذ أن يكون هذا حرا , بمعنى ترك الطفل مثلا أن يجسد ما بداخله بكل حرية ولا قيد ...
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
علاج مشكلة عدم التركيز :
إن عدم القدرة على الاستيعاب هو نتيجة حتمية لوجود مشكلة عدم التركيز , ونذكر بعض المظاهر التي تتعلق بها الضعف:
 يرجع الدكتور / احمد يسن طه كردي / إلى
1- صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية
2- صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر [ غير منقطع]
3- سهولة التشتت أو الشرود أو السرحان
4- صعوبة تذكر ما يطلب منه [ ذاكرته قصيرة المدى] تضييع الأشياء ونسيانها
5- قلة التنظيم
6- الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول
7- عدم تعلم الكتابة [ يميل الطفل للمسح باستمرار]
8- ظهور هذه الأعراض في أكثر من موقع مثل البيئة المدرسية  ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر
9- عدم وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال إلى منزل جديد  . إذ أن هذه الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ لها الطفل.
وقد تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد , وبالتالي تؤثر
تأثيرا واضحا على التعلم , حتى وإن كانت منفردة , وذلك للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات ويتم التعامل مع هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك ..
ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل والمعلمين في المدرسة العادية فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم المشكلة , لأن إرغام الطفل على أداء شيئ لا يستطيع عمله يضع عليه عبئا
سيحاول بأي شكل التخلص منه , وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة [ وهذا ما يحدث غالبا مع ذوي صعوبات التعلم , أيضا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب ].
إن ذلك كان مهما وضروريا لما هو شائع من الجهل بحقيقة هذا الأمر , وما يترتب على هذا الجهل تفاقم مشكلات أبنائنا , بل وضياع مستقبلهم العلمي أحيانا , فهؤلاء الأطفال لا يرغبون بالتسبب بالمشاكل عن عمد , ولكن الجهاز العصبي لديهم يظهر استجابات غير مناسبة للمثيرات البيئية من حولهم , فهم بحاجة للفهم والمساعدة .
وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة , بل إن العديد من المظاهر السلوكية أيضا تظهر لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل : العدوان اللفظي  والجسدي والانسحاب والانطواء ومصاحبة رفاق السوء..................
ضف إلى ذلك الطامة الكبرى والتي كثيرا ما أشرنا إليها في عدة ندوات وملتقيات وهي ما يلتقطه الطفل من  سلوكيات تصدر منا نحن الكبار , ففي هذه الحالة نجد الطفل يتلقفها وبسرعة اعتقادا منه أنها مستقيمة , ما دام الكبار يقومون بها  ونضرب أمثلة على ذلك:
-*- الكلام الفاحش الذي يتبادله بعض الكبار فيما بينهم دون مراعاة لمشاعر الآخرين ضاربي عرض الحائط بالمبادئ الإسلامية الخلقية , مع أن الطفل يلاحظ أو رأى منهم من كان في المسجد , فهذا المرض  يغرس في الطفل وينمو بسرعة , كما قلت اعتقادا أن هذا تصرف سليم ومن الإسلام .
-*- بعض الألعاب التقليدية وما يسودها من بذاءة اللسان وإهدارا للوقت  في الوقت الذي كان فيه الطفل يتلقى من معلمه كيفية المحافظة على الوقت وكيفية استغلاله.
كل هذا يجعل من الطفل في دوامة , فيختلط الأمر عليه , وبالتالي تصبح لديه مشكلة عويصة
 
 
سوء التغذيـــــــــة:
يقول الدكتور / رشود ألشقراوي:
[ سوء التغذية ونعني بذلك نقص وجبات الأطفال لبعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والأحماض الدهنية الأساسية – له تأثير على تطوير الإدراك والفهم والتحصيل – ويجب على الأمهات معرفة أن  للرضاعة الطبيعية دورا في توفر هذه الأحماض الدهنية الأساسية ... لذلك فإن تغذية الرضيع مهمة في سلامة الجهاز العصبي لديهم والذي يلعب دورا في سلامة الدماغ وزيادة نشاطه , لهذا يجب الحرص على تقديم بعض الأغذية الصحية وخاصة الإفطار , حيث يجب توفير البيض والجبن وكذلك الحليب وبعض الخضار [ خيار. طماطم . جزر] وكأس عصير , فكل هذه الأغذية يحتاجها الطالب للحصول على العناصر الأساسية للجسم وللعقل  لزيادة النشاط والحيوية والاستيعاب , كذلك على الطالب الحرص على زيادة السوائل مثل: الماء.. العصير.. الحليب.. ].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق الامل
 
 
شروق الامل

عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 19/09/2014

بطاقة الشخصية
البيانات شخصية:

سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول   سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:05 pm

Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سيدتي طفلك أولا/ الجزء الأول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سيدتي طفلك أولا/ الجزء الثاني والأخير
» يا سيدتي واميرتي يا ملكتي
» امحها أولا بأول
» أثر كلمتك الطيبة سيعود عليك أولا
»  الجزء الثاني من الموضوع السابق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاجر السعادة  :: منتديات هوى وطني ( سورية يا حبيبتي ) :: كتب ثقافية-