[size=32]احذر أن تقهرك أنثى ذات مرة ...؟[/size]
إذا ما أنا أوأنت أمعنا النظر مليا في قول قيل : المرأة أو الأنثى عموما تمر بست مراحل من عمرها ..طفلة - طفلة صغيرة.. آنسة.. سيدة- شابة ..سيدة شابة وأن الرجل أو الذكر عموما ’ الذي لا يكذب على المرأة لا يقيم وزنا لمشاعرها
ولعمرك كان المؤمن أو كانت المؤمنة حقا على هذه الصفة القبيحة المذمومة
لكن ما دونها لهو كذلك’ فنحن بشر’ إذن ما فحوى تلكم الجملة التي هي باللون الأحمر؟ للإجابة عن ذلك تابع معي وكن لسِنا فطنا ’ لبقا حذقا ’ لا زاعقا ناهقا لئلا تحصد ما جنيته أنا ؟
احذر أن تقهرك أنثى ذات مرة فتقعد ملوما مدحورا ’ ولكي تتجنب هذا وذاك إليك وضعْه نُصب عينيك منبها ومرجعا لا غنى عنه:[ إن كنت تريدها كمريم كن أنت كيوسف- عليه السلام]؟ ’ كيف ذلك ؟ الجواب عند الإمام احمد بن حنبل – رحمة الله تعالى عليه- حين أوصى ابنه يوم زواجه وهو يعظه فقال له:
[يابني إنك لن تنال السعادة في بيتك إلاّ بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها
أما الأولى والثانية: فإن النساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب ’ فلا تبخل على زوجتك بذلك ’ فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجابا من الجفوة ونقصا في المودة.
وأما الثالثة : فإن النساء يكرهن الرجل الشديد الحازم ويستخدمون الرجل الضعيف الليّن ’ فاجعل لكل صفة مكانها فإنه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة.
وأما الرابعة: فإن النساء يحببن من الزوج ما يحب الزوج منهن ’ من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة ’ فكن في كل أحوالك كذلك.؟
أما الخامسة: فإن البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه ’ فإياك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها ’ وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا ’ فإنك إن فعلت نازعتها ملكها وليس لِمَلِك أشد عداوة ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك.
أما السادسة: وأن المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها ’ فإنك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد فإما أنت وإما أهلها ’ فهي وإن اختارتك على أهلها فإنها ستبقى في كَمَد تُنقل عدواه إلى حياتك اليومية .
السابعة: إن المرأة خُلقت من ضلع أعوج وهذا سر الجمال فيها وسر الجذب إليها وليس هذا عيبا فيها [ فالحاجب زينته العوج] ’ فلا تحمل عليها إن هي اخطأت حملة لا هوادة فيها’ تحاول تقييم العوج فتكسرها ’ وكسرها طلاقها ولا تتركها إن هي اخطأت حتى يزداد إعوجاجها’ وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ’ ولا تسمع إليك ’ ولكن كن دائما معها بين بين
الثامنة: فإن النساء جُبلن على كُفر العشير وجحدان المعروف ’ فإن أحسنت لإحداهن دهرا ثم اسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيرا قط . فلا يحملنك هذا الخُلُق على أن تكرهها وتنفر منها ’ فإنك إن كرهت منها هذا الخُلُق رضيت منها غيره.
التاسعة: فإن المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي ’ حتى أن الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعة من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات ’ فقد أسقط عنها الصلاة نهائيا في هذه الحالات ’ وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجها ’ فكن معها في هذه الأحوال ربانيا؟ة كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه’ أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك .
العاشرة: فاعلم ان المرأة أسيرة عندك ’ فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع وخير شريك.]ا نتهت الموعظة هل فهماأنت ؟ أما أنا لا تسأل عني أبدا لأنني ركبت مركبا دون مجاديف في يوم ذي مسغبة ’ في يوم كانت أمواج البحر في تلاطم ’ في يوم سقط من مسلسل التاريخ ’ في يوم..؟؟؟؟؟
رحم الله امرؤا فقه دينه واختار عتبة باب بيته وظفر بذات الدين .
الله المستعان.