ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺪﻣّﺮ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻓﻠﻨﺤﺬﺭﻫﺎ
_________________________________________
ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻣﺎ ﻳﺘﻠﻔﻆ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻭﺍﻷﻣﻬﺎﺕ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﻻ ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﺴﺎﺏ؛ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺪﻣﺮ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺸﺪﻭﻧﻬﺎ؛ ﻓﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﻫﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻮﺟِّﻪ ﺃﺑﻨﺎﺀﻧﺎ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﻭﻧﺤﺎﺳﺒﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻧﺸﺠﻌﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻧﻤﺪﺣﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻧﻐﻀﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ، ﻓﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﺃﻭ ﺑﺎﻷﻓﻌﺎﻝ؛ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻫﻲ ﻛﻼﻡ، ﻓﺎﻟﻜﻼﻡ ﺣﻮﺍﺭ ﻟﻔﻈﻲ، ﻭﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺣﻮﺍﺭ ﻏﻴﺮ ﻟﻔﻈﻲ؛ ﻓﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺇﺫﻥ ﻛﻠﻪ ﻛﻼﻡ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ.
ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺠﺎﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﺳﻮﺀ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻣﻦ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺟﻠﺴﺖ ﻣﻊ ﺷﺎﺏ ﻫﺎﺭﺏ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ ﻷﺳﺘﻤﻊ ﻟﻤﺸﻜﻠﺘﻪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﻊ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻠﺨﺼﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻓﺘﺎﺓ ﺍﺷﺘﻜﺖ ﻟﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﺍﻓﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﺍﺿﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ؛ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﻘﻢ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﻛﻼﻡ ﻭﺍﻟﺪﻳﻬﺎ ﻟﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺸﺮ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﺪﻣﺮ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻭﺗﺸﺠﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ؛ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ:
ﺃﻭﻻً: ﺍﻟﺸﺘﻢ ﺑﻮﺻﻒ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺄﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ؛ ﻣﺜﻞ: (ﺣﻤﺎﺭ، ﻛﻠﺐ، ﺛﻮﺭ، ﺗﻴﺲ، ﻳﺎ ﺣﻴﻮﺍﻥ..)، ﺃﻭ ﺗﺸﺘﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻟﺪ ﻓﻴﻪ.
ﺛﺎﻧﻴًﺎ: ﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺹ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻭﺻﺎﻑ ﺳﻠﺒﻴﺔ؛ ﻣﺜﻞ: ﺃﻧﺖ (ﺷﻘﻲ، ﻓﻲ ﺍﻣﻞ، ﻗﺒﻴﺢ، ﺳﻤﻴﻦ، ﺃﻋﺮﺝ، ﺣﺮﺍﻣﻲ)، ﻭﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻣﺜﻼً ﻟﺠﻤﺮﺓ ﺗﺤﺮﻕ ﺍﻟﻘﻠﺐ.
ﺛﺎﻟﺜًﺎ: ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺗﺪﻣﺮ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ؛ ﻷﻥ ﻛﻞ ﻃﻔﻞ ﻟﺪﻳﻪ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻭﻣﻮﺍﻫﺐ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺗﺸﻌﺮﻩ ﺑﺎﻟﻨﻘﺺ، ﻭﺗﻘﺘﻞ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﻦ ﻳﻘﺎﺭﻥ ﺑﻪ.
ﺭﺍﺑﻌًﺎ: ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ، ﻛﺄﻥ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﺣﺒﻚ ﻟﻪ ﺑﻔﻌﻞ ﻣﻌﻴﻦ؛ ﻣﺜﻞ: (ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺃﺣﺒﻚ ﻷﻧﻚ ﻓﻌﻠﺖ ﻛﺬﺍ، ﺃﺣﺒﻚ ﻟﻮ ﺃﻛﻠﺖ ﻛﺬﺍ، ﺃﻭ ﻟﻮ ﻧﺠﺤﺖ ﻭﺫﺍﻛﺮﺕ)، ﻓﺎﻟﺤﺐ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺄﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﻭﻣﺮﻏﻮﺏ ﻓﻴﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺒﺮ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻸﺳﺮﺓ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺮﻭﻫًﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮًﺍ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻳﺤﺒﻮﻥ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍﻟﺠﺪﺓ ﻛﺜﻴﺮًﺍ؛ ﻷﻥ ﺣﺒﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻁ.
ﺧﺎﻣﺴًﺎ: ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺧﺎﻃﺌﺔ؛ ﻣﺜﻞ: (ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻻ ﻳﺒﻜﻲ، ﺍﺳﻜﺖ ﺑﻌﺪﻙ ﺻﻐﻴﺮ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺟﻨﻨﻲ، ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ، ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﺎﻗﺒﻚ ﻭﻳﺤﺮﻗﻚ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ).
ﺳﺎﺩﺳًﺎ: ﺍﻹﺣﺒﺎﻁ؛ ﻣﺜﻞ: (ﺃﻧﺖ ﻣﺎ ﺗﻔﻬﻢ، ﺍﺳﻜﺖ ﻳﺎ ﺷﻴﻄﺎﻥ، ﻣﺎ ﻣﻨﻚ ﻓﺎﻳﺪﺓ).
ﺳﺎﺑﻌًﺎ: ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ: (ﺃﻛﺴﺮ ﺭﺍﺳﻚ، ﺃﺷﺮﺏ ﺩﻣﻚ، ﺃﺫﺑﺤﻚ).
ﺛﺎﻣﻨًﺎ: ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﻨﻊ؛ ﻣﺜﻞ ﻧﻜﺮﺭ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ: ﻻ، ﻻ، ﻻ. ﻭﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻧﺮﻓﺾ ﻃﻠﺒﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺴﺒﺐ.
ﺗﺎﺳﻌًﺎ: ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻣﺜﻞ: (ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﺧﺬﻙ، ﻋﺴﺎﻙ ﺗﻤﻮﺕ، ﻣﻠﻌﻮﻥ).
ﻋﺎﺷﺮًﺍ: ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻜﺸﻒ ﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻭﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻪ.
ﻓﻬﺬﻩ ﻋﺸﺮﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻭﻗﺪ ﺍﻃﻠﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺇﻟﻰ ﺳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﺳﺘﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻟﻒ ﻛﻠﻤﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺘﺎﺋﻢ؛ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻟﻢ ﺗﺮﺻﺪ ﻟﻨﺎ ﺇﻻ ﻧﻮﻋًﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ، ﻓﺘﺨﻴﻠﻮﺍ ﻣﻌﻲ ﻃﻔﻼً ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺛﻤﺎﻧﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻓﻲ ﻗﺎﻣﻮﺳﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﺁﻻﻑ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺪﻣﺮﺓ؛ ﻓﺈﻥ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻓﺘﺪﻣﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﻧﻔﺴﻴﺘﻪ.
ﻭﻗﺪ ﻟﺨﺺ ﻟﻨﺎ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻛﻠﻪ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ؛ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻦُ ﺑِﺎﻟﻄَّﻌَّﺎﻥِ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﻠَّﻌَّﺎﻥِ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﻔَﺎﺣِﺶِ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﺒَﺬِﻱﺀِ"[1]. ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﻧﺘﺠﻨﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ، ﻭﺃﻥ ﻧﺴﺘﺒﺪﻟﻬﺎ ﺑﺮﺑﺎﻋﻴﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻊ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ؛ ﻓﻨﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﻭﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ.
ﻓﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﻴﺔ؛ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻗَﻮْﻝٌ ﻣَﻌْﺮُﻭﻑٌ ﻭَﻣَﻐْﻔِﺮَﺓٌ ﺧَﻴْﺮٌ ﻣِﻦْ ﺻَﺪَﻗَﺔٍ ﻳَﺘْﺒَﻌُﻬَﺎ ﺃَﺫًﻯ} [ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ: 263]، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻄﻲ ﺃﻭﻻﺩﻧﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ: ﻃﻌﺎﻡ، ﻭﺃﻟﻌﺎﺏ، ﻭﺗﺮﻓﻴﻪ، ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ؛ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﺤﺮﻗﻬﻢ ﻭﻧﺪﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ، ﻭﻗﺪ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻭﻥ ﺃﻥ (ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺔ) ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻷﺛﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ.
ﻓﻠﻨﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ؛ ﻓﻠﻠﻜﻠﻤﺔ ﺃﺛﺮ ﻋﻈﻴﻢ، ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﺻﻠﻪ ﻛﻠﻤﺔ، ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺑﻜﻠﻤﺔ، ﻭﺍﻷﻋﺰﺏ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻜﻠﻤﺔ، ﻓﻼ ﻧﺴﺘﻬﻦ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﻟﻨﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻭﺗﻨﻤﻴﺘﻬﻢ؛ ﻓﺒﺎﻟﻜﻼﻡ ﻧﺼﻨﻊ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﻮﺋﺎﻡ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺅﻧﺎ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻤﺎﻡ.