مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
منتديات تاجر السعادة

منتديات تاجر السعادة | رياضة|ريال مدريد|الشعر الفراتي|مرفئ بلا سفن|الحسكة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم ........ الاعضاءالكرام ...... ارجوا من الجميع التفاعل الدائم .........وكل زوارنا الكرام اهلا وسهلا بكم ........ ونرجوا الانضمام الى اسرتنا .........وشكرا لوجودكم بيننا ........

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانتهذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلبالضغط هناإذارغبتبالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعوالإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التيترغب.

تعريف خلايا الدم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمةالمرور
البحث فىالمنتدى
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedكم خانني ذاك الحنينتعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 03, 2019 6:15 am من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedانا لا اكتبُ للحمقىتعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 03, 2019 6:11 am من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedبنت تحصل على تريند في الوطن العربي. جماعة الدولة ولاك. تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2018 1:52 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedآيفون النشوة الغربية iphone x تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2018 1:37 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedالرد على الاكراد بعد اغلاق المدارس في الحسكة والقامشلي. تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2018 2:52 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedالرد على عادل كرم بعد ما نكناها للعاجوز. تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2018 10:32 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedالحسكة النشوة الغربية ان كنت من سكان......؟فعلم أنك مميز جدا... HD تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:09 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedمتى ندلعت الحرب العالمية الثالثة..تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:07 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedالحمار الراقص.تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:06 pm من طرفيوسف الحنينgoweto_bilobedيا خروف ho sheepتعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:05 pm من طرفيوسف الحنين

شاطر
 

 تعريف خلايا الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير العاشق
 
 
الامير العاشق

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

بطاقة الشخصية
البيانات شخصية:

تعريف خلايا الدم Empty
مُساهمةموضوع: تعريف خلايا الدم   تعريف خلايا الدم I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2016 10:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- يشتمل دمك على سائل (هو البلازما)، وخلايا الدم.- وتتحكم الكليتان في حجم الدم.- وينتج الكبد أغلب بروتينات البلازما- وينتج نخاع العظم خلايا الدم. وأكثرها عددآ بفارق كبير هي كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين، فهي تشكل وحدها ما يقرب من نصف حجم الدم.- وتولد خلايا الدم وتصل إلى طور البلوغ داخل نخاع عظام معينة، ومنها عظمة الصدر، الحوض، الضلوع، الفقرات الشوكية، والعظام الطويلة للساقين (الفخذ والقصبة) .وعندما تبلغ خلايا الدم طور النضوج، تدخل الأوعية الدموية الموجودة في نخاع العظم وتسافر عبر تيار الدم من خلال جسدك، أم الخلايا الليمفاوية فتدخل العقد الليمفاوية ،وغدة التيموس، والطحال، ثم تزداد نضجآ ثم تعاود الدخول في تيار الدم.- وجميع خلايا الدم الناضجة تنشأ في الأصل من خلايا بدائية تسمى الخلايا الجزعية، وهي بمثابة الخلايا الأم.- والخلايا الجزعية الرئيسية (وتسمى كذلك الخلايا الجزعية عديدة الجهود) يمكنها إنتاج خلايا أم ليمفاوية، وهي التي تقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء الأخرى، ومن بينها الخلايا كبيرة النواة Megakaryocyte (وهي التي تصنع الصفائح الدموية). كما تصنع الخلايا الجزعية الرئيسية (الخط المنقط).وبين الخلايا الجزعية والخلايا تامة النضوج توجد خلايا أقل نضوجآ (مبيّنة في الشكل أعلاه).- إن نمو خلايا الدم ونضوجها ينشط بمفعول مواد يقال لها مواد النمو، بعضه يتم صنعها داخل النخاع، وهناك عوامل نمو إضافية هي الهرمونات التي تصنع في أعضاء أخرى ثم ترحل متجهة إلى النخاع عن طريق الدم.ويمكن إعطاء عوامل النمو كعقاقير دوائية تنشط إنتاج مختلف خلايا الدم. كما أن من الممكن أيضآ إجراء عملية نقل خلايا أم لك أثناء عملية نقل نخاع العظم.



هل تعلم الجزء الثاني
كيف تتخلص من النفايات وتحتفظ بتوازن السوائل داخل جسدك ؟



- يعمل المخ والكليتان معآ في تعاون من أجل الحفاظ على سوائل الجسم، والأحماض والاملاح المعدنية في حالة توازن.
فعندما تمارس الرياضة تفرز عرقآ وتفقد الماء وذلك عبر الجلد بصورة أولية، وقد تفقد أنسجة الجسم بذلك قدرآ من الماء.
وكرد فعل إتجاه نقص السوائل تفرز منطقة ما تحت المهاد بالمخ (الهايبوتلاموس Hypothalamus) هرمونآ مضادآ لإفراز البول (ADH) والذي يختزن داخل الغدة النخامية ثم ينطلق إلى الدم.
- عندما يصل هرمون ( ADH) إلى الكليتنين فإنه يجعلهما تعيدان إمتصاص الماء وإعادته إلى الدم مرة أخرى.



- وعندما تحتسي كميات هائلة من السوائل، يدرك مخك أن مزيدآ من السوائل قد صارت بالدم ، فيخفض بدوره من إفراز هرمون (ADH) وهو ما يجعل الكليتين تبقيان على قدر اقل من الماء بالدم وتخرجان المزيد منه على شكل بول.



 وتحتفظ الكليتان بالتوازن الصحيح للسوائل والمعادن والمواد الغذائية والأحماض بداخل الجسم، كما تتخلص أيضآ من بعض المواد الإخراجية والنفايات الموجودة بالدم فتنقيان الدم منها.


[/b]

..... توقيعــــــــــــــي ,,,,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعريف خلايا الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاجر السعادة  :: منتديات هوى وطني ( مملكة هوى الاعضاء ) :: الطب بلاعشاب -جديد الطب-