مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?


منتديات تاجر السعادة| رياضة|ريال مدريد|الشعر الفراتي|مرفئ بلا سفن|الحسكة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولس .و .جالأعضاءالمجموعات

بسم الله الرحمن الرحيم ........ الاعضاءالكرام ...... ارجوا من الجميع التفاعل الدائم .........وكل زوارنا الكرام اهلا وسهلا بكم ........ ونرجوا الانضمام الى اسرتنا .........وشكرا لوجودكم بيننا ........

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانتهذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلبالضغط هناإذارغبتبالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعوالإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التيترغب.

كيف يصوم القلب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمةالمرور
البحث فىالمنتدى
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedروعه جدا كيف أجد المرآه المناسبهالسبت سبتمبر 30, 2017 9:04 am من طرفجوريgoweto_bilobedاأبقى الناس عقولا قراء القرآنالجمعة سبتمبر 29, 2017 2:57 am من طرفجوريgoweto_bilobedااسالك عن اسباب الخصامالخميس سبتمبر 28, 2017 9:13 am من طرفجوريgoweto_bilobedقصيده هزت كياني بمشاعرها العظيمهالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 5:19 am من طرفكبرياء انثىgoweto_bilobedأابكتني أ ب يوصي ولدهالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 2:20 am من طرفكبرياء انثىgoweto_bilobedأجمل لحظات السعادة في حياة الزوجة العربية المشحرةالأحد سبتمبر 17, 2017 12:57 am من طرفكبرياء انثىgoweto_bilobedقصه قصيره وفيها عبره حلوهالإثنين سبتمبر 11, 2017 9:54 pm من طرفكبرياء انثىgoweto_bilobedالاقارب حبايبالإثنين سبتمبر 11, 2017 5:10 pm من طرفكبرياء انثىgoweto_bilobedهوا وطني الذي احن اليه .من قصائدي ٢٠١٦.الإثنين سبتمبر 11, 2017 3:32 pm من طرفتاجر السعادةgoweto_bilobedقال عليك بذكرالإثنين سبتمبر 11, 2017 3:29 pm من طرفتاجر السعادة

شاطر | 
 

 كيف يصوم القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير العاشق
 
 
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

بطاقة الشخصية
البيانات شخصية:

مُساهمةموضوع: كيف يصوم القلب   الإثنين نوفمبر 23, 2015 9:31 am


كيف يصوم القلب؟
يقول الله تبارك وتعالى ﴿ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ﴾ (التغابن: من الآية11) وهداية القلب أساس كل هداية ومبدأ كل توفيق وأصل كل عمر ورأس كل فعل.
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : “ ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب “ فصلاح قلبك سعادتك في الدنيا والآخرة ، وفساده هلاك محقق لا يعلم مداه إلا الله عز وجل . لذلك كان يقول عليه الصلاة والسلام كما صح عنه “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك” .
قلب المؤمن يصوم في رمضان وغيره وصيام القلب يكون تفريغه من المادة الفاسدة من شركيات مهلكة ، من اعتقاد باطل ، ومن وساوس سيئة، ومن نوايا خبيثة ، ومن خطرات موحشة قلب المؤمن عامر بحب الله ، يعرف ربه بأسمائه وصفاته ، كما وصف الله سبحانه وتعالى لنفسه ، فهذا القلب يطالع بعين البصيرة سطور الأسماء والصفات ، وصفحات صنع الله في الكائنات ، ودفاتر إبداع الله في المخلوقات .
وكتاب الفضاء اقرأ فيه صورا ما قرأتها في كتابي قلب المؤمن فيه نور وهاج لا تبقي معه ظلمة ، نور الرسالة الخالدة ، والتعاليم السماوية ، والتشريع الرباني ، يضاف هذا إلى نور الفطرة التي فطر الله عليها العبد ، فيجتمع نوران عظيمان ﴿ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ (النور: من الآية35) .قلب المؤمن يصوم عن الكبر لأنه يفطر القلب ، فلا يسكن الكبر قلب المؤمن لأنه الحرام ، والكبر خيمته ورواقه ، ومنزله في القلب ، فإذا سكن الكبر في القلب أصبح صاحب هذا القلب مريضا سفيها ، وسقيما أحمق ، ومعتوها لعابا وقلب المؤمن يصوم عن العجب ، والعجب تصور الإنسان كمال نفسه ، وأنه أفضل من غيره ، وأن عنده من المحاسن ما ليس عند الآخرين ، وهذا هو الهلاك بعينه . صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: “ثلاث مهلكات: إعجاب المرء بنفسه، وشح مطاع وهوى متبع” 
ودواء هذا العجب النظر إلى عيب النفس ، وكثرة التقصير ، وآلاف السيئات والخطايا التي فعلها العبد ، واقترفها ثم نسيها ، وعلمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى وقلب المؤمن يصوم عن الحسد ، لان الحسد يحبط الأعمال الصالحة ، ويطفئ نور القلب ، ويعطل سيره إلى الله تعالى .
يقول سبحانه ﴿ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾(النساء: من الآية54) 
اللهم أهد قلوبنا إلى صراطك المستقيم ، وثبتها على الإيمان يا رب العالمين.
من كتاب (ثلاثون درسا للصائمين) ߌﰟғ.

د. عائض بن عبدالله القرني. 


..... توقيعــــــــــــــي ,,,,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جوري
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 44


بطاقة الشخصية
البيانات شخصية:

مُساهمةموضوع: رد: كيف يصوم القلب   الأربعاء ديسمبر 09, 2015 1:22 pm

الف شكر المجهود

..... توقيعــــــــــــــي ,,,,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كيف يصوم القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاجر السعادة :: منتديات تاجر السعادة ( الاسلامية ) :: اسلامي - علم القران - احاديث - تفاسير-