مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمةالسر?
منتديات تاجر السعادة

منتديات تاجر السعادة | رياضة|ريال مدريد|الشعر الفراتي|مرفئ بلا سفن|الحسكة
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

بسم الله الرحمن الرحيم ........ الاعضاءالكرام ...... ارجوا من الجميع التفاعل الدائم .........وكل زوارنا الكرام اهلا وسهلا بكم ........ ونرجوا الانضمام الى اسرتنا .........وشكرا لوجودكم بيننا ........

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانتهذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلبالضغط هناإذارغبتبالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعوالإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التيترغب.

إعجاز القرآن - الباقلاني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمةالمرور
البحث فىالمنتدى
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedكم خانني ذاك الحنين إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 03, 2019 6:15 am من طرفgoweto_bilobedانا لا اكتبُ للحمقى إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 03, 2019 6:11 am من طرفgoweto_bilobedبنت تحصل على تريند في الوطن العربي. جماعة الدولة ولاك.  إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2018 1:52 pm من طرفgoweto_bilobedآيفون النشوة الغربية iphone x  إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2018 1:37 pm من طرفgoweto_bilobedالرد على الاكراد بعد اغلاق المدارس في الحسكة والقامشلي.  إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2018 2:52 pm من طرفgoweto_bilobedالرد على عادل كرم بعد ما نكناها للعاجوز.  إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2018 10:32 pm من طرفgoweto_bilobedالحسكة النشوة الغربية ان كنت من سكان......؟فعلم أنك مميز جدا... HD  إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:09 pm من طرفgoweto_bilobedمتى ندلعت الحرب العالمية الثالثة.. إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:07 pm من طرفgoweto_bilobedالحمار الراقص. إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:06 pm من طرفgoweto_bilobedيا خروف ho sheep إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:05 pm من طرف

شاطر
 

  إعجاز القرآن - الباقلاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الحنين
 
 
يوسف الحنين

عدد المساهمات : 1909
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
العمر : 34


بطاقة الشخصية
البيانات شخصية:

 إعجاز القرآن - الباقلاني  Empty
مُساهمةموضوع: إعجاز القرآن - الباقلاني     إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 4:36 pm

https://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/p...ostafa.com.pdf

فى دقيقة ستجد الكتاب بين يديك إن شاء الله
من مواضيعه
-----------
كثرة المشتغلين في القرآن تمنع التغيير
كراهية التطويل تمنعنا من ذكر آيات التحدي كلها
الدليل على عجز العرب عن الإتيان بمثل القرآن
العدو يقصد لدفع قول عدوه بكل ما يقدر
بذلوا السيف والمال فكيف لا يردون عليه باللسان
لو عارضوه لوهن أمره
كانوا لا يقدرون على معارضته
طالبوا بمعجزات غير الفصاحة
لو كانوا قادرين على المعارضة لم يجز لهم تركها
كانوا ينافرون شعراءهم لأنهم يقدرون
لما لم نرهم عارضوه علم أنه لا سبيل إلى ذلك
احتيج إلى التحدي لإقامة الحجة
الأكثرون لما ألزمهم إعجازه أسلموا
تفاوت الناس في إدراك القرآن ومعرفة وجه دلالته
من عرف عجز أهل الصنعة لزمته الحجة
من كان متناهياﹰ في معرفة وجوه الخطابة عرف إعجاز القرآن ورد عليه
متى علم البليغ عجزه عن القرآن علم عجز غيره
النظر في إعجاز القرآن يحتاج إلى تأمل
جبير بن مطعم أسلم لما سمع سورة الطور
عتبة بن ربيعة يسمع آية العذاب فيثب
سماع القرآن حجة
صوارف كفار العرب عن الإسلام كثيرة
من قلﹾت شكوكه وتأمل الحجة أسلم
كيف يعرف البليغ إعجاز القرآن
اعترض بعضهم فقال البلغاء لم يعجزوا ولكن اﷲ صرفهم
الجواب على الاعتراض إعجاز القرآن
الباقلاني
جواب آخر
بطلان القول بالصرفة
التوراة والإنجيل والصحف ليست معجزة في النظم
وهي ليست معجزة لمعنى آخر
بيان انفراد العربية بالإعجاز
وصف اﷲ القرآن بأنه بلسان عربي
من عرف العربية وغيرها أدرك العربية بالفصاحة
أهل التوراة والإنجيل لم يدعوا الإعجاز لكتام
زعم بعضهم أن كتاب زرداشت وماني معجزان
ادعى بعضهم أن ابن المقفع عارض القرآن
لا يوجد لابن المقفع كتاب يدعي مدع أنه عارض القرآن
الفصل الثالث
في جملة وجوه إعجاز القرآن
الإخبار عن الغيوب
كان أبو بكر
يعرف الجيوش ما وعدهم اﷲ من النصر
حقﹼق اﷲ الوعد وفﹸتحت البلدان
وعد اﷲ المؤمنين بالغلبة والكفار بالنار
النبي الأمي أتى بأمور لا يمكن أن يعرفها لوحده
ذكر النبي الأمي أموراﹰ تاريخية
لا سبيل إلى معرفة ما ذكره إلا بالعلم والنبوة
من تعلم لم يخف على الناس فعله
القرآن بديع النظم عجيب التأليف
نظم القرآن خارج عن نظام كلام العرب
القرآن ليس شعراﹰ ولا سجعاﹰ
ليس في كلام العرب مثيل لما في القرآن
القرآن على طوله متناسباﹰ في الفصاح
نظم القرآن لا يتفاوت ولا يتباين
كلام البلغاء يتفاوت
الشاعر البليغ يتفاوت في شعره
الشعراء يتفاوتون في نظمهم
نظم القرآن يتساوى بلاغة
كلام الفصحاء يتفاوت
القرآن على اختلاف ما يتصر
ف فيه فهو يبلغ الغاية
نظم القرآن يخرج عن كلام الإنس والجن
اعتراض على ما قيل من عجز الجن
جواب على الاعتراض
فصاحة الجن لا تتعدى فصاحة الإنس
تأبط شراﹰ يصف اجتماعه بالغول
الغول في الأرض القفر
كلام الجن ومخاطبام في مستوى فصاحة العرب
قيل عجز الإنس عن القرآن يثبت عجز غيره
ما دل على إعجاز الجملة على إعجاز التفاصيل
ما في كلام العرب من فنون الخطاب موجود في القرآن
ما في القرآن من الشريعة والأحكام
يتعذر مثله على البشر
تخير الألفاظ للمعاني المبتكرة أصعب
متى يبين فضل الكلام
تحير أهل الفصاحة
عدل أهل الصنعة لما عرفوا عجزهم
كذبوا حين قالوا لو نشاء لقلنا مثله
لم يستعملوا التحدي لعجزهم
حروف كلام العرب
أقسام الحروف
قيل القرآن مختلط من أوزان كلام العرب
الجواب على هذا الاعتراض
كيف نشأ الشعر عند العرب
أقوال أخرى في
نشأة الشعر
أعلمهم اﷲ عجزهم عن القرآن ليكون دلالة على النبوة
لو كان أمر القرآن كما قال المعترض لم يتحيروا في أمرهم
إنهم كانوا يتفاخرون باللسن والذلاقة فلماذا يتحيرون
الفواصل لا تدخل في باب السجع
لو رأوا أن ما تلِي عليهم هو سجع لعارضوه
لابد لمن جواز السجع أن يسلم بقول الصرفة
الفصل السابع
في ذكر البديع من الكلام
هل إعجاز القرآن لما تضمن من البديع؟
الاستعارة
من البديع في القرآن
البديع من الكلمات الجامعة
من البديع من قو
ل النبي
من قول أبي بكر الصديق رضي اﷲ عنه
من قول علي بن أبي طالب رضي اﷲ عنه
أقوال بديعة أخرى
من البديع في الشعر
التشبيه
من تشبيه امرىء القيس
من تشبيه طرفة بن العبد

من بديع الاستعارة عند امرىء القيس أرخى الليل سدوله
سما سمو الماء
أبدع النابغة في قوله فإنك كالليل الذي هو مدركي

من بديع الاستعارة في
قول للنبي

ومن بديع الاستعارة قول زهير
من الاستعارة في القرآن الغلو
من الغلو في القرآن

المماثلة
من المماثلة في القرآن
المطابقة
المطابقة في القرآن
من فن المطابقة عند النبي
تعريف آخر للمطابقة
ابن قدامة لا يفسر المطابقة باجتماع الشيء وضده
اجتماع طباقين في بيت واحد
اجتماع ثلاث تطبيقات في بيت واحد
التجنيس
التجنيس أن تشترك الكلمات في الحروف
التجنيس أن تشترك اللفظتان في الاشتقاق
التجنيس في أقوال النبي
أمثله أخرى من التجنيس
أمثلة من التجنيس في الشعر
قد يكون التجنيس بزيادة ح
رف أو نحوه
من التجنيس في القرآن الكريم
المقابلة
المقابلة في القرآن الكريم
الموازنة
الموازنة في القرآن الكريم
المساواة
الإشارة
من الإشارة في القرآن الكريم
المبالغة والغلو
الإيغال
التوشيح
رد العجز على الصدر
صحة التقسيم
صحة التفسير
التكميل والتتميم
الترصيع
الترصيع مع التجنيس
الترصيع مع التجنيس في القرآن

العكس والتبديل
الالتفات
الرجوع
التذييل
الاستطراد
التكرار
التكرار في القرآن
الاستثناء
هل لأبواب البديع فائدة في معرفة الإعجاز؟
غلو أبي تمام في الصنعة أعماه
عن الصواب
صنعة البحتري أحسن من صنعة أبي تمام
لا سبيل إلى معرفة إعجاز القرآن من البديع
قد يتعود الأديب على الصنعة فتصبح سليقة
القرآن ليس له مثال يحتذي إليه
اعتراض ورد
الفصل الثامن
في كيفية الوقوف على إعجاز القرآن
الأعاجم لا يعرفون إعجاز القرآن
إلا من خلال عجز العرب الفصحاء
العرب غير الفصحاء كالأعاجم
من تناهى في معرفة اللسان العربي يدرك الإعجاز
أهل الصنعة قد يختلفون في التقييم
قد يفضل العارفون بالصنعة الصدق
منهم من يختار الغلو والإفراط
منهم من يختار من كان أكثر صنعة
منهم من يم
يل إلى الرصين من الكلام
منهم من يختار الوحشي
الشعراء يخالفون اللغويين في تذوق الشعر
اختيار أبي تمام
قد يكون الاختيار والتمييز لغرض
خير الكلام ما دل على المراد دون إفراط أو تفريط
فضلت العربية لاعتدالها
أكثر كلا العرب من الثلاثي
أكثر حروف ابت
داء السور ثلاثية
ضيق كلام غير العرب
العربية وأشد اللغات تمكناﹰ
كلما أبان الكلام ما في النفوس كان أشرف
في الكلام ما تقصر العبارة فيه وتفضل المعاني أو العكس
قلَّ من يميز الكلام
للكلام وجوه ومن تقدم في صنعته لم تخف عليه وجوهه
كل مبدع يجود في فن
لا يخفى على أديب أسلوب شاعر مبدع
ولا يخفى عليه رسائل الأدباء
قد يتقارب سبك نفر من الشعراء فيشتبه
لا يخفى سارق الألفاظ والمعاني
عبيد الشعر والمطبوعون
من الشعراء من يعرف بالبديهة
لا يخفى ما يختص به كل فاضل
الشعراء يغيرون على بعضهم
المتنبي يأخذ ويجحد
أهل الصنعة يعرفون دقيق هذا الشأن
إذا اشتبه على متأدب فصاحة القرآن فهو يبين عن جهله
علو شأن القرآن لا يخفى على ذي بصيرة

لكل عمل رجال، ولكل صنعة ناس
................................
.........................
85
إن كنت في الصنعة مقصراﹰ ف
لا بد لك من التقليد
من أراد معرفة إعجاز القرآن فإننا سنضع بين يديه الأمثلة
سنحضر له من كل فن أمثلة كي يتأمل
سنعمد إلى الشعر البليغ فنبين وجه النقص فيه
البلاغة تختلف عند الأمم
البراعة
عند أهل اللغة
الفصاحة
يجب النظر أولاﹰ إلى القرآن وكلام النبي صلى اﷲ عليه وسلم
نماذج من خطب الرسول وكتبه
خطبة للنبي صلى اﷲ عليه وسلم
خطبة له صلى اﷲ عليه وسلم
خطبة له صلى اﷲ عليه وسلم
خطبة له صلى اﷲ عليه وسلم في أيام التشريق
خطبته
صلى اﷲ عليه وسلم يوم فتح مكة
خطبته صلى اﷲ عليه وسلم بالخيف
خطبة له صلى اﷲ عليه وسلم
كتاب صلى اﷲ عليه وسلم إلى ملك فارس
كتاب له صلى اﷲ عليه وسلم إلى النجاشي
نسخة عهد الصلح مع قريش عام الحديبية
الفرق ظاهر بين بلاغة القرآن وبلاغة الرسول
نظم القرآن من الأمر الإلهي وكلام النبي من الأمر النبوي
نسخ خطب الرسول والبلغاء واحد وتميز النبي بالفصاحة البالغة
عند التأمل يبدو التفاوت بين كلام اﷲ وكلام البشر
نماذج لبلاغة الصحابة والبلغاء
خطبة لأبي بكر الصديق رضي اﷲ عنه
عهد لأبي بكر الصديق إلى عمر رضي اﷲ عنهما
أبو بكر الصديق يتحدث إلى عبد الرحمن بن عوف
نسخة كتاب أبي عبيدة ومعاذ
إلى عمر بن الخطاب رضي اﷲ عنه
جواب عمر لأبي عبيدة ومعاذ
عهد من عهود عمر رضي اﷲ عنه
ومن كلام عثمان بن عفان رضي اﷲ عنه
خطبة له رضي اﷲ عنه
كتابة إلى علي حين حصر رضي اﷲ عنهما
ومن كلام علي رضي اﷲ عنه
خطبة أخرى لعلي رضي اﷲ عنه
خطبة أخرى لعلي رضي اﷲ عنه
كتاب علي إلى عبد اﷲ بن عباس رضي اﷲ عنهما
كلام لابن عباس رضي ا
ﷲ عنه
خطبة لعبد اﷲ بن مسعود رضي اﷲ عنه
خطبة لمعاوية بن أبي سفيان رضي اﷲ عنه
خطبة لعمر بن عبد العزيز رضي اﷲ عنه
خطبة للحجاج بن يوسف
خطبة لقس بن ساعدة الأيادي
خطبة أخرى لقس بن ساعدة
خطبة لأبي طالب
الفرق ظاهر بن كلام البشر وكلام اﷲ
انظر بعقل وفطنة يتبين لك الفضل بين كلام اﷲ والناس
إن خيل إليك أن الشعر أفصح فقد سول لك الشيطان
أفضل أهل العلم والأدب يقولون الشعر يلي النثر في المرتبة
قل البارعون في النثر
يقال إن
المتنبي كان يرى الفصاحة في الشعر
فصاحة القرآن تزيد على كل نظم
لبيان أن القرآن أفصح سنظهر لك عيوب أبلغ الشعر
لا نشتغل بكلام مسيلمة لأنه أسخف ما أن نفكر به
من كلام مسيلمة الكذاب

اجتماع سجاح المتنبئة بمسيلمة الكذاب
العقل السليم لا يقبل كلام مسيلمة
امرؤ القيس ومعلقته
شعر امرئ القيس ميزان الشعراء
الشعراء يتشوقون لمعارضته
عورات امرئ القيس في أروع شعره
أول المآخذ في قوله قفا نبك من ذكرى حبيب
تعداد الأماكن الكثيرة ليس ضرورياﹰ
عفاء الرسم أدل على الوفاء للعهد
امرؤ القيس يكذب نفسه
في البيت تناقض
تعسف لما قال لما نسجتها
كان الأولى أن يقول لم يعف رسمه
ا متأخر في المعنى متقدم في اللفظ
ما دام الدمع كافياﹰ فلماذا طلب حيلة أخرى

البيت الأول قليل الفائدة والثاني فيه تكلُّ ف
................................
.................
107
في البيت الأول حشو
................................
................................
......
108
في البيت الأول سفاهة
................................
................................
.....
108
وصف طعام الضيف معاب
................................
................................
109
تشبيه الشحم بالدمقس من كلام العامة
................................
....................
109
تبجحه بما أطعم الأحباب مذموم
................................
...........................
109
التكرير لإقامة الوزن مكروه
................................
................................
109
في المصراع الثاني تأنيث
................................
................................
....
110
البيت الأول قريب النسج
................................
................................
..
110
البيت الثاني غير منتظم المعنى
................................
...............................
110
البيت الأول غاية في الفحش
................................
...............................
111
البيت الثاني رديء النسج غير مفيد
................................
.........................
111
البيت ا
لأول فيه ركاكة وتخنيث
................................
............................
111
البيت الثاني قد عيب عليه
................................
................................
..
112
أضاف إلى نفسه سقوطاﹰ وسفهاﹰ
................................
............................
112
ما في البيت الثاني من المآخذ
................................
...............................
112
البيت الثاني غير ملائم للبيت الأول
................................
.........................
113
قدم في شعره لأبيات برع فيها
................................
.............................
113
بيضة الخدر تشبيه سائر
................................
................................
....
113
وليس في البيت كبير فائدة
................................
................................
.
114
الثريا لا تتعرض
................................
................................
............
114
أبو عمرو يشرح البيت
................................
................................
.....
114
المتقدمون والمتأخرون أكثروا من وصف الثريا
................................
..............
114
وصف ال
ثريا ليس فيه شيء غريب
................................
..........................
115
ما حلق به امرؤ القيس هو أمر مشترك وطريق مسلوك
................................
......
116
221
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
تأمل قوله تعالى
"
وابتغِ فيما آتاك اﷲ
"
................................
.......................
1
30
تأمل قوله تعالى
"
وربك يخلق ما يشاء ويختار
"
................................
..............
130
إذا أجاد شاعر في وصف واقعة لم يبلغ جودة القرآن
................................
........
131
الإعجاز في قصة موسى
................................
................................
....
131
الإعجاز في
قصة إبراهيم
................................
................................
...
131
كلام اﷲ المؤتلف
................................
................................
...........
132
بلاغة القرآن ليس في سورة دون سورة
................................
.....................
134
نظم القرآن لا يتفاوت في شيء
................................
............................
134
إعجاز القرآن في الأحكاميات
................................
..............................
134
إعجاز القرآن في آيات التوحيد وإثبات النبوة
................................
...............
135
فكر في جميع القرآن على هذا الترتيب
................................
......................
135
لم يأمر اﷲ بالتعوذ إلا لأمر عظيم
................................
...........................
136
العلما
ء بالشعر والأدب قلائل
................................
..............................
136
العلماء يختلفون في الأحسن من الكلام
................................
.....................
136
إن احتاروا في فصاحة القرآن
................................
...............................
136
فقد احتار من هو أفصح منهم
................................
..............................
137
أحسن الحديث كتاب اﷲ
................................
................................
..
137
يكفي أن تعرف حسن القليل لتستدل على الكثير
................................
..........
137
لم نقصد فما ذكرنا من آيات ذكر الأحسن
................................
................
137
الآيات تنقسم إلى قسمين
................................
................................
..
138
كراهي
ة تضمين القرآن في الشعر
................................
............................
138
غير القرآن يتفاوت
................................
................................
.........
138
غير القرآن كثير التلون والتغير
................................
..............................
138
اعتراض ورد عليه
................................
................................
..........
139
الآيات الأحكاميات لها طبيعة خاصة
................................
.......................
140
في نظم القرآن أبواب لم تستوف
................................
...........................
140
حسن الانتقال من قصة موسى إلى قصة نوح
................................
...............
141
222
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
ذكر اﷲ الموعظة بعد القصة
................................
................................
141
كلام القرآن الشريف لا يقا
س بغيره
................................
........................
141
من عارض القرآن بشعر امرئ القيس أضل من حمار
................................
........
142
أمثلة من قبيح شعر امرئ القيس
................................
............................
142
الأعشى وقع في ما فيه امرؤ القيس
................................
.........................
143
من سقطات زهير
................................
................................
..........
143
من سقطات الطرماح
................................
................................
......
143
لاتحامل على امرئ القيس
................................
................................
..
144
الشعر لا يجوز أن يوازن به القرآن
................................
..........................
144
قد يختلفون على الشعراء ولكنهم يقدمون امرأ
القيس
................................
.......
144
لا يجوز الظن أن جنس الشعر معارض لنظم القرآن
................................
.........
145
روائع الشعراء فيها مآخذ
................................
................................
..
145
أشعار من سبق ذكرهم متقاربة متجانسة
................................
...................
146
نفذ لامية البحتري
................................
................................
.........
146
في البيت الأول تطويل وحشو
................................
..............................
147
البيت الثاني عظيم الموقع في البهجة لكن فيه خلل
................................
...........
147
في البيت الأول تطويل لا ضرورة له
................................
........................
148
في الب
يت الثاني تشبيه متداول
................................
...............................
148
في البيت الأول حشو وكلفة
................................
...............................
149
لجاج العذل لا يدل على هوى مجهول
................................
......................
149
البيت الأول منقطع عن تقدم
................................
...............................
150
وقوف البيت الثاني على غيره
................................
...............................
150
البيت الأول مخالف مذهب الشعراء
................................
........................
150
أحسن في الصنعة ولكن أثقل على اللسان
................................
..................
151
البيت الثالث أجنبي غريب
................................
................................
..
151
البيت الأول ليس
فيه خروج حسن
................................
.........................
151
ذكر التحجيل في الممدوح قريب
................................
...........................
152
223
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
ذكر الهيكل في البيت الثاني مكروه
................................
.........................
152
لم يأت في البيت الأول ببديع
................................
...............................
152
البيت الثاني فيها غلظ ونفار
................................
................................
153
البيت الأول سبقه إليه الناس
................................
................................
153
لم يعرف الفرس حقه من شدة السرعة
................................
.....................
153
تشبيه الأذنين بالورق
................................
................................
.......
153
لم يوفق البحتري كأبي تمام
................................
................................
.
153
لو وصف الفرس بعزة الشرب كان أفضل
................................
..................
154
البيت الأول منقطع
................................
................................
........
154
قبح في الت
شبيه
................................
................................
.............
154
تشبيه الغرة بالبدر لم ينفرد به
................................
...............................
155
ما ذﹸكر من نقد كاف لبيان ما بقي من وصف الفرس
................................
......
155
لم يتقدم البحتري في وصف الخيل على غيره
................................
................
155
المدح في قصيدة البحتري
................................
................................
...
155
انقطاع الأبيات عما قبلها يكثر في شعره
................................
...................
156
ما ذكره من معنى هو فيه مشترك مع غيره
................................
..................
156
تشبيه الجود بالسحاب حديث مكرر
................................
.......................
156
في المصراع الثاني ضرب من الخلل
................................
..........................
156
البيت الثالث لفظه مضطرب
................................
...............................
156
سلك في البيت الأول طريقاﹰ مذللة
................................
..........................
157
لم يجد في البيت الثاني في قوله لا يصنع المعروف
................................
............
157
البيت الأول منكر جداﹰ
................................
................................
.....
157
البيت الثاني أجنبي
عنه
................................
................................
......
157
ذكر الأماكن لا يتأتى فيه التحسين
................................
.........................
158
البيت الثاني قبيح اللفظ
................................
................................
.....
158
وصف السيف
................................
................................
.............
158
البيت الأول ليس مضاهياﹰ لديباجة شعره
................................
....................
158
224
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
وفي البيت الأول حشو
................................
................................
.....
159
ذكر الفارس في البيت الثالث حشو وتكلف
................................
................
159
لم يبدع في البيتين الأولين وقد زيد عليه فيهما
................................
..............
159
المعنى في البيت الأول متفاوت
................................
..............................
160
وفي البيت تعسف
................................
................................
..........
16
0
معنى البيت الثاني مكرر على ألسنة الشعراء
................................
.................
161
في
البيت الأول تكلف
................................
................................
.....
161
في البيت الثاني لغو وفيه تشبيه من تشبيهات العامة
................................
..........
161
أسباب الإطالة في تحليل الشعر
................................
..............................
162
أحسن من وصف السيف
................................
................................
..
162
يوازن شعر البحتري بشعر شاعر من طبقته
................................
.................
162
ترتيب الحال بين البحتري وأبي تم
ام وابن الرومي
................................
............
163
الشعر ملتمس مستدرك والقرآن لا يدرك
................................
...................
163
معرفة الكلام أشد من المعرفة من كل صناعة
................................
...............
163
أقسام الوصف ومذاهبه
................................
................................
....
163
تحدثنا عن البحتري لأن الكتاب يفضلونه
................................
...................
164
ملحد قدح في نظم القرآن
................................
................................
.
164
إملاء كتاب جديد
................................
................................
.........
165
قصدنا في ما أملينا الاختصار
................................
...............................
165
من تعذر عليه الحكم بين ال
شعراء
................................
...........................
165
كيف يمكنه النظر في القرآن
................................
................................
165
اعتراض ورد عليه
................................
................................
..........
165
يزعمون أن
كلام الجاحظ من السمت الذي لا يؤخذ
................................
......
166
الجاحظ يستعين بكلام غيره
................................
................................
166
بعض الكتاب ساووا الجاحظ
................................
...............................
166
الشيء إذا استحسن اتبع
................................
................................
...
166
القرآن استحسن ولم يعارض
................................
...............................
167
225
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
الفصل التاسع
................................
................................
..................
168
رد شبهة حول الإعجاز
................................
................................
........
168
قد يقال إن عجز أهل عصر النبي
................................
...........................
168
فقد لا يعجز من أتى بعدهم
:
................................
...............................
168
الجواب على هذا القول
................................
................................
....
168
إذا عجز أهل النبي فمن بعدهم أعجز
................................
.......................
168
تحققنا عجز سائر أهل الأعصار
................................
.............................
168
الفصل العاشر
................................
................................
..................
169
في التحدي
................................
................................
.....................
169
لا يصح بعثة نبي من غير أن يؤتى دلا
لة
................................
.....................
169
احتيج في القرآن إلى التحدي
................................
...............................
169
متى رأى العرب عجزهم
................................
................................
...
169
صار القر
آن بمترلة معجزات الأنبياء السابقين
................................
................
169
أهل الصنعة العربية يعرفون عجزهم وإعجازه
................................
...............
169
لا يكون القرآن معجزاﹰ حتى يعجز الجميع
................................
..................
170
كيف يعرف الإعجاز من لم يكن من أهل الصنعة
................................
..........
170
كيف يعرف الأعجمي إعجاز القرآن
................................
......................
170
الفصل الحادي عشر
................................
................................
............
171
في قدر المعجز من القرآن
................................
................................
.......
171
قدر المعجز عند الأشعريين
................................
................................
.
171
قدر المعجز عند المعتزلة
................................
................................
.....
171
إعجاز السور القصار وإعجاز السور الطوال
................................
...............
171
في اختلاف الأجوبة ضرب من الفائدة
................................
.....................
172
إن ادعى ملحد أن الإعجاز لا يقع في القصار
................................
..............
172
ليس بممتنع أن يكون الإعجاز في بعض القرآن أظهر
................................
........
172
الكلام يقع فيه البليغ والأبلغ
................................
................................
173
يقع في الكلام البيت الوحشي والنادر والمثل السائر
................................
.........
173
226
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
الفصل الثاني عشر
................................
................................
..............
174
في أنه هل يعلم إعجاز القرآن ضرورة؟
................................
.........................
174
النبي يعلم الإعجاز ضرورة
................................
................................
.
174
الأعجمي يعلم الإ
عجاز بالاستدلالاﹰ
................................
........................
174
البليغ يعلم من نفسه ضرورة عجزه
................................
.........................
174
الفصل الثالث عشر
................................
................................
............
175
فيما يتعلق به الإعجاز
................................
................................
..........
175
ما الذي وقع التحدي إليه؟
................................
................................
.
175
تحداهم بنظم القرآن لا بمثل الكلام القديم
................................
...................
175
التوراة والإنجيل كلام قديم وليس بمعجز في النظم
................................
...........
175
جوز البعض أن يكون التحدي إلى مثل الكلام القديم
................................
.......
175
الفصل الرابع عشر
................................
................................
.............
177
في وصف وجوه من البلاغة
................................
................................
....
177
الإيجاز
................................
................................
.....................
177
ا
لتشبيه
................................
................................
.....................
177
الاستعارة
................................
................................
..................
178
التلاؤم
................................
................................
.....................
179
التلاؤم على ضربين
................................
................................
........
179
القرآن كله في الطبقة العليا من التلاؤم
................................
......................
179
الفواصل
................................
................................
...................
180
التصريف
................................
................................
..................
180
التضمين
................................
................................
...................
180
التضمين إيجاز
................................
................................
..............
180
المبالغة
................................
................................
......................
181
البيان على أربعة أقسام
................................
................................
.....
181
من الناس من يريد أخذ إعجاز القرآن من وجوه البلاغة
................................
....
181
من الإعجاز ما لا سبيل إليه بال
تعلم
................................
.........................
181
227
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
إعجاز الآية لألفاظها ونظمها لا لموضع التشبيه
................................
.............
182
القرآن أعلى منازل البيان
................................
................................
...
182
إذا علا الكلام وقع في القلوب
................................
.............................
182
الكلام ينبئ عن محل صاحبه
................................
................................
183
يصدر الشعر في وصف الحرب عن الشجاع
................................
................
183
فيدل على كنهه وحقيقته
................................
................................
...
183
تجد في الفخر لابن المعتز ما لا تجده لغيره
................................
...................
183
أبو فراس يجود
في الشجاعة والفخر
................................
.........................
184
الشيء إذا صدر من أهله بانت فخامته
................................
.....................
184
يعرف شعر أبي نواس بأثر الشطارة والبطالة
................................
................
185
عيب على أبي نواس وصف الطلول
................................
........................
185
لا يصف الأطلال إلا من عاش قريباﹰ منها
................................
...................
185
الشيء من معدنه أعز وفي
مظانه أحسن
................................
....................
186
أبو بكر يصف كلام مسيلمة
................................
...............................
186
بيان القرآن أشرف بيان
................................
................................
....
186
ط
رق الإعجاز
................................
................................
..............
187
ما لا يكون من طرق الإعجاز
................................
..............................
187
قد يقال إن البيان قد يتعلم
................................
................................
.
188
لو كان كلام الشاعر يطرد على البديع
................................
.....................
188
الرائع لأمكن أن يدعي الإعجاز
................................
............................
188
نحن لا ننكر على البشر الكلمة الشريفة واللفظة البديعة
................................
.....
188
قدر المعجز هي السورة طالت أو قصرت
................................
...................
189
اعتراض ورد عليه
................................
................................
..........
189
الفصل الخ
امس عشر
................................
................................
...........
191
في حقيقة المعجز
................................
................................
...............
191
تعريف المعجز
................................
................................
..............
191
لو قدر على مثل القرآن
العباد لبطلت دلالة المعجز
................................
..........
191
228
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
التواضع ليس على قول الشعر ووجوه النظم
................................
................
191
القرآن لم يكن من القبيل الذي عرفوه
................................
......................
191
228
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
التواضع ليس على قول الشعر ووجوه النظم
................................
................
191
القرآن لم يكن من القبيل الذي عرفوه
................................
......................
191
العرب تعرف ما يباين عاداا من الكلام البليغ
................................
.............
192

إخبار عن الغيوب
................................
................................
..........
192
لن يأتي أحد من بعده ي
شكك في وجه دلالته وإعجازه
................................
.....
192
الكتاب آية من آيات اﷲ
................................
................................
...
193
بناء نبوة محمد على دلالة القرآن ومعجزته
................................
..................
193
لا يشارك القرآن في الإعجاز كتاب مترل
................................
..................
193
اﷲ يقدر على نظم القرآن في الرتبة التي لا مزيد لها
................................
.........
193
الف
صل السادس عشر
................................
................................
...........
195
في كلام النبي صلى اﷲ عليه وسلم
................................
.............................
195
وأمور تتصل بالإعجاز
................................
................................
.........
195
إذا كان محمد أفصح العرب
................................
................................
195
فلماذا لا يكون القرآن من نظمه
................................
...........................
195
البون بين كلام اﷲ والرسول واضح
................................
........................
195
اشتباه المعوذتين على ابن مسعود
................................
...........................
195
الاشتباه في المعوذتين ليس ثابتاﹰ
................................
..............................
195
قد يجوز أن يكون الناقل
أشبه عليه
................................
.........................
196
البون بين كلام اﷲ ورسوله
................................
................................
196
لماذا لا يعرف القرآن معجز بالضرورة
................................
......................
196
لماذا اختلف أهل اﷲ في وجوه إعجازه؟
................................
....................
197
إذا وجد لشاعر بيت أحسن من شعر امرئ القيس
................................
..........
197
فلا يدل على أنه أعلم
................................
................................
......
197
لا يستغنى عن العلم في النظم
................................
...............................
198
مذهب بعض المخالفين
................................
................................
.....
198
هل للتأليف اية
................................
................................
...........
198
الفصل السابع عشر
................................
................................
............
199
229
إعجاز القرآن
-
الباقلاني
شروط المعجز
................................
................................
..................
199
من شروط المعجز أن يعلم من ظهر علي
ه
................................
...................
199
الفصل الثامن عشر
................................
................................
.............
200
حول الإعجاز
................................
................................
.................
200
لماذا اخترنا الوجيز من القو
ل؟
................................
..............................
200
لو اتفقت عقول الناس ومعرفتهم
................................
...........................
200
لما اتفقوا في معرفة هذا الفن
................................
................................
200
البلاغة واسعة ولا يفطن منها إلا اليسير
................................
....................
201
القرآن يشتمل على بلاغة منفردة
................................
...........................
201
نجد في القرآن الحكمة وفصل الخطاب
................................
......................
202
من توهم أن الشعر يلحق شأو القرآن فقد بان ضلاله
................................
.......
202
القرآن برهان وهو أعظم من برهان موسى وعيسى
................................
.........
202
انظر وفكر فالحق منهج واضح
................................
.............................
203
أحمد اﷲ أن رزقك الفهم وإن ارتبت فازدد في التعلم
................................
.......
203
اعتبر بلبيد وحسان وكعب في حسن إسلامه
م
................................
.............
203
اعتصم باﷲ
................................
................................
................
204
الفهرس
................................
................................
........................
205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق الامل
 
 
شروق الامل

عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 19/09/2014

بطاقة الشخصية
البيانات شخصية:

 إعجاز القرآن - الباقلاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعجاز القرآن - الباقلاني     إعجاز القرآن - الباقلاني  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 10:46 pm

اشكررك على هذا الطرح الرائع ،،،، 

ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إعجاز القرآن - الباقلاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إعجاز رباني إشكل الفاكهة والخضروات
» إعجاز رباني إشكل الفاكهة والخضروات
» القرآن القرآن القرآن
»  لفظ الرزق في القرآن
» لفظ الرزق في القرآن !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاجر السعادة  :: منتديات هوى وطني ( الاسلامية ) :: طور حياتك وتبع سنة سيدنا محمد ( ص ) - Phase of your life-